مدينة خان يونس .. تعرف على أهم المعلومات عن مدينة خان يونس

حول العالم
مرح يوسف23 يناير 2019
مدينة خان يونس .. تعرف على أهم المعلومات عن مدينة خان يونس

معلومات عن مدينة خان يونس | موضوع عن مدينة خان يونس | ماذا تعرف عن مدينة خان يونس | من أسس مدينة خان يونس | سكان مدينة خان يونس | اقتصاد خان يونس | موقع خان يونس | تاريخ خان يونس | أثار مدينة خان يونس

مدينة خانيونس

هي مدينة فلسطينية تقع في الجزء الجنوبي من قطاع غزة وتبعد عن القدس مسافة 100 كيلو متر وتحدها من الجنوب مدينة رفح ومن الشمال مدينة دير البلح وهي من المحافظات الساحلية التي تطل على البحر الابيض المتوسط من الجهة الغربية .

وتعتبر مدينة خانيونس ثاني أكبر مدينة في قطاع غزة من حيث السكان والمساحة بعد مدينة غزة حيث ان عدد سكانها يزيد عن 200 الف نسمة وتشكل 17% من مجمل سكان قطاع غزة أما في المساحة فتبلغ مدينة خانيونس 54كم مربع وبذلك تكون مدينة خانيونس من أكثر مدن فلسطين كثافة سكانية .

تم تأسيس مدينة خانيونس في القرن الرابع عشر على يد المماليك وبقيت على حالها حتى حكم العثمانيين ثم تطورت من جديد خلال فترة الانتداب البريطاني على فلسطين في العام 1917 اما في العام 1948 فقد تم ضمها هي ومدن قطاع غزة الى جمهورية مصر العربية من الناحية الادارية الى ان جاء الاحتلال الاسرائيلي وفرض سيطرته على الدولة فهجر العديد من السكان واستشهد أخرون وصمدت البقية لتواجه .

وقد أصبحت مدينة خانيونس فيما بعد من المحافظات التابعة للسلطة الفلسطينية وهي الان مركز اداري وتعليمي لمنطقة جنوب قطاع غزة باكمله حيث تجمع فيها عدد من الدوائر الحكومية وعدد كبير من المدارس وفيها مخزون جيد من المياه والمصادر الطبيعية وتتميز مزارعها وروبعها الواسعة الامر الذي جعل مدينة خانيونس تلعب دور مهم في الاقتصاد الزراعي في فلسطين .

التسمية

يتكون اسم مدينة خانيونس من مقطعين ( خان ) ويعني الفندق والثاني ( يونس ) اسم الامير يونس التوروزس الداودار وهو من الخلفاء الأمويين .

نبذة تاريخية عن مدينة خانيونس

يرجح عدد من المؤرخين والكتاب ان مدينة خانيونس بنيت على انقاض مدينة تدعي جنيس كانت تقع جنوبي مدينة غزة في القرن الخامس قبل الميلاد وهي بذك من أقدم الآثار في مدينة خانيونس .

وكانت خانيونس قديمآ خانآ ( محطة للقوافل التجارية على الطرق التي تمر بها ) .

قلعة برقوق

تعتبر قلعة برقوق من أهم المعالم في مدينة خانيونس وهي قلعة ضخمة البناء ذات أسوار عالية تم تشييدها على مساحة ستة عشر دونمآ وتحتوى على اربع نقاط اساسية في البناء وتتالف من طابقين كبيرين يحتوي الطابق الاول على اسطبلات للحيوانات ومخازن وساعة لحفظ السلع والبضائع بالاضافة لسوق كبير يعرض التجار بضائعهم فيه ,
الطابق الثاني مخصص لاستقبال الضيوف وفيه قاعة كبيرة وهي ما يسمى بالديوان يلتقي فيه القضاء والوزراء لمناقشة قضاياهم اضافة الى مسجد كبير يصلى فيه الناس