يوميات اقتصادية

تعريف الصلاة

تعريف الصلاة

تعريف الصلاة الصلاة هي عماد الدين وأنها واجبة على كل مسلم وأول ما يحساب الفرد عليها هي الصلاة وأنها مفيدة للإنسان حيث أن يقوم بالدعاء عند الصلاة مأخوذة من صلى يصلي صلاةً، فقد قال الله سبحانه وتعالى (خُذ مِن أَموالِهِم صَدَقَةً تُطَهِّرُهُم وَتُزَكّيهِم بِها وَصَلِّ عَلَيهِم إِنَّ صَلاتَكَ سَكَنٌ لَهُم وَاللَّـهُ سَميعٌ عَليمٌ) ومن خلال مقالنا سنتعرف على تعريف الصلاة.

تعريف الصلاة

تعريف الصلاة لغة واصطلاحا والدليل عليها - نادي العرب

  • تعد هي الأفعال المخصوصة التي يتم أدائها في الأوقات المخصوصة، والتي تم تعليمها من قبل نبي الله محمد صل الله عليه وسلم.
  • تعتبر الصلاة هي أول ما فرضه الله- تعالى- هو الصلاة، مما يدل على أنها واجبة، والدليل على ذلك في الاية الكريمة فقد قال الله تعالى (وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ).
  • كما أمر الله- تعالى- بإقامة الصلاة، وعند الأصوليين يعتبر الامر هو واجب مما يدل على وجوب الصلاة.

شروط صحة الصلاة

تعريف الصلاة لغة واصطلاحاً - موضوع

تنقسم شروط صحة الصلاة إلى أربعة أقسام

  •  الطهارة تعني قيام الفرد بإزالة النجاسة، ورفع الحدث، وعلى ذلك لا تقبل صلاة المحدث سواء حدث أصغر أو أكبر، إلا أن يتطهر؛ لقول الرسول -صلى الله عليه وسلم-: (لا تُقْبَلُ صَلاةٌ بغيرِ طُهُورٍ) وأنه لابد من الطهارة في البدن والثياب وطهارة مكان صلاته.
  • دخول الوقت يعني أنه لا تصح الصلاة إذا تم أدائها في غير وقتها، قال- تعالى (الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا).
  • يجب ستر العورة تعتبرالعورة هي ما يحرم إظهارها، سواء من جانب الرجل أو المرأة، اما عن عورة الرجل ما بين السرة والركبة، و عورة المرأة كل بدنها باستثناء الوجه والكفين.
  •  استقبال القبلة يعتبر هذا شرط من شروط القبول للصلاة وان الشرط دليل في قوله- تعالى (وَمِنْ حَيْثُ خَرَجْتَ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ).

على من تجب الصلاة

تعريف الصلاة وحكمها - موضوع

حيث ان الصلاة تجب على المسلم، فلا تصح صلاة الكافر، حيث انه لا يؤمن بالله -تعالى-، فلا أهمية لصلاته، وتجب أيضًا على البالغ، كما انها لا تجب الصلاة على الصبي، ولكن يجوز لوليه تعليمها إياه؛ لتدريبهم عليها، وتجب الصلاة أيضًا على العاقل، فلا تجب على المجنون، فقد قال -صلى الله عليه وسلم-: (رُفِعَ القلَمُ عن ثَلاثٍ، عنِ النَّائمِ حتَّى يستَيقظَ، وعنِ الصَّغيرِ حتَّى يَكْبرَ، وعنِ المَجنونِ حتَّى يعقلَ أو يُفيقَ).

اما عن منزلة الصلاة في الإسلام لها منزلة عظيمة في الإسلام، فهي أول ما فرض على المسلم، فقد فرضها الله- تعالى- في السماوات العليا، في حادثة المعراج، وكما تعد الصلاة ثاني أركان الإسلام فقد قال (بُنِيَ الإسْلَامُ علَى خَمْسٍ: شَهَادَةِ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وأنَّ مُحَمَّدًا رَسولُ اللَّهِ، وإقَامِ الصَّلَاةِ)  وقد وصّى الرسول- صلى الله عليه وسلم- عليها قبل وفاته، وأول ما سيُحاسب العبد عليها.

أقرا ايضًا: أفضل وأجمل الأحاديث لفضل القران الكريم

الإقامة من شروط الصلاة أم لا

  • حيث انه لا يعد ترك الإقامة في الصلاة مبطلاً لها؛ وانها لا تعد من ضمن شروط الصلاة ولا ركناً من أركانها كما سيأتي لاحقاً، وانها لا تعد غير لتذكير الناس بالصلاة ودعوتهم إليها، ولكن هذا لا يعني تركها عمداً أو التهاون فيها.
  • كما أن الإقامة تكون في الصَلوات الخمس المكتوبة -الفجر، الظهر، العصر، المغرب، العشاء- وصلاة الجمعة، ولا توجد في كل من  السنن ولا في النوافل.
  • ان الإقامة في الفرائض الوقتية والفائتة، سواء كان ذلك للمنفرد أو للجماعة، للرجال أو للنِساء، وهذا عند المالكة والشافعية، والحنابلة والحنفيّة فذهبوا إلى اقتصار الإقامة على الرِجال وليس النساء.
  • وأن لحكم الإقامة؛ رأيان للعلماء فيها حيث أنها تعتبر فرض كفاية؛ أي إذا قام بأدائها بعض المسلمين سقطت عن البقية، وإذا تركها كل المسلمين أثموا جميعاً، وأصحاب هذا الرأي هم الحنابلة، ودليلهم على هذا أنها شعيرة من شعائر الإسلام الظاهرة، وفي تركها تهاون كبير، ويوجد راي أخر يقول أن الإقامة تعد سنة مؤكدة هو مذهب المالكية، والشافعية، والحنفية، ولكن يجب التنبيه على أنَّ المقصود من السنن هي من شعائر الإسلام الظاهرة؛ لذا لا يسع المسلمين تركها، ومن تركها فقد أساء.
السابق
ما هي أهم فوائد عصير الفاكهة
التالي
اهم النصائح لجمال البشرة ونضارتها

اترك تعليقاً