يوميات اقتصادية

أفضل وأجمل الأحاديث لفضل القران الكريم

فضل أهل القرآن يوم القيامة

أفضل وأجمل الأحاديث لفضل القران الكريم يعد القرآن الكريم خير كتاب والذي أنزل للبشر للهداية كما انه أُنزل على خير البشر، بأحسن الشرائع وللامة الإسلامية وهي من أخيار الأمم وهي أمة الإسلام، جعله الله تعالى حجة على البشر، وشفيعا لأهله يوم القيامة، وأن من عرض على القران قد خسر الاخرة وعظمة الله ورحمته ومن خلال مقالنا سنتعرف على أفضل وأجمل الأحاديث لفضل القران الكريم.

أحاديث في فضل القرآن الكريم

Alfajr News:: ::

هناك عدد من الاحاديث التي وردت وتبين فضل القرآن الكريم والحث عليه والتي من بينها.

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (الَّذي يقرأُ القرآنَ وهو ماهرٌ به مع السَّفَرةِ الكِرامِ البَررةِ، والَّذي يقرأُ القرآنَ وهو عليه شاقٌّ فله أجران).
  • كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لا حَسَدَ إلَّا في اثْنَتَيْنِ رَجُلٌ عَلَّمَهُ اللَّهُ القُرْآنَ، فَهو يَتْلُوهُ آناءَ اللَّيْلِ، وآناءَ النَّهارِ، فَسَمِعَهُ جارٌ له، فقالَ: لَيْتَنِي أُوتِيتُ مِثْلَ ما أُوتِيَ فُلانٌ، فَعَمِلْتُ مِثْلَ ما يَعْمَلُ).
  • فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (اقْرَؤُوا القُرْآنَ فإنَّه يَأْتي يَومَ القِيامَةِ شَفِيعًا لأَصْحابِهِ).
  • جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال (مَثَلُ المُؤْمِنِ الذي يَقْرَأُ القُرْآنَ، مَثَلُ الأُتْرُجَّةِ، رِيحُها طَيِّبٌ وطَعْمُها طَيِّبٌ، ومَثَلُ المُؤْمِنِ الذي لا يَقْرَأُ القُرْآنَ مَثَلُ التَّمْرَةِ، لا رِيحَ لها وطَعْمُها حُلْوٌ).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما اجتمَعَ قومٌ في بيتٍ من بيوتِ اللَّهِ يتلونَ كتابَ اللَّهِ، ويتدارسونَهُ فيما بينَهم إلَّا نزلَت عليهِم السَّكينةُ، وغشِيَتهُمُ الرَّحمةُ، وحفَّتهُمُ الملائكَةُ، وذكرَهُمُ اللَّهُ فيمَن عندَهُ).
  • جاء حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم (من قرأ حرفًا من كتابِ اللهِ فله به حسنةٌ والحسنةُ بعشرِ أمثالِها، لا أقولُ ألم حرفٌ، ولكن ألفٌ حرفٌ، ولامٌ حرفٌ، وميمٌ حرفٌ).
  • فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إنَّ للَّهِ أَهْلينَ منَ النَّاسِ قالوا: يا رسولَ اللَّهِ، من هُم؟ قالَ: هم أَهْلُ القرآنِ، أَهْلُ اللَّهِ وخاصَّتُهُ).
  • قد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (خَيْرُكُمْ مَن تَعَلَّمَ القُرْآنَ وعَلَّمَهُ).
  • رسول الله صلى الله عليه وسلم قال في ذلك الحديث (يُؤْتَى بالقُرْآنِ يَومَ القِيامَةِ وأَهْلِهِ الَّذِينَ كانُوا يَعْمَلُونَ به تَقْدُمُهُ سُورَةُ البَقَرَةِ، وآلُ عِمْرانَ، وضَرَبَ لهما رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ ثَلاثَةَ أمْثالٍ ما نَسِيتُهُنَّ بَعْدُ، قالَ: كَأنَّهُما غَمامَتانِ، أوْ ظُلَّتانِ سَوْداوانِ بيْنَهُما شَرْقٌ، أوْ كَأنَّهُما حِزْقانِ مِن طَيْرٍ صَوافَّ، تُحاجَّانِ عن صاحِبِهِما).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (يقالُ لصاحِبِ القرآنِ: اقرأْ وارقَ ورتِّلْ، كما كنتَ تُرَتِّلُ في دارِ الدنيا، فإِنَّ منزِلَتَكَ عندَ آخِرِ آيةٍ كنتَ تقرؤُها).
  • فأن الرسول قد قال صلى الله عليه وسلم (إذا قَرَأَ ابنُ آدَمَ السَّجْدَةَ فَسَجَدَ اعْتَزَلَ الشَّيْطانُ يَبْكِي، يقولُ: يا ويْلَهُ، وفي رِوايَةِ أبِي كُرَيْبٍ: يا ويْلِي، أُمِرَ ابنُ آدَمَ بالسُّجُودِ فَسَجَدَ فَلَهُ الجَنَّةُ، وأُمِرْتُ بالسُّجُودِ فأبَيْتُ فَلِيَ النَّارُ. وفي رواية: فَعَصَيْتُ فَلِيَ النَّارُ).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (يجيءُ صاحبُ القرآنِ يومَ القيامةِ فيقولُ يا ربِّ حلِّهِ، فيُلبسُ تاجُ الكرامةِ، ثم يقولُ يا ربِّ زدهُ، فيُلبسُ حُلَّةَ الكرامةِ، ثم يقول يا ربِّ ارضِ عنهُ، فيقالُ اقرأْ وارقأْ ويزادُ بكلِّ آيةٍ حسنةً).

فضل أهل القرآن يوم القيامة

كيفية ترغيب الطلاب في تلاوة القرآن الكريم - سطور

حيث ان اجر من قام بقراءة القرآن الكريم  أجر عظيمة وأنه من خلال القران يتقرب العبد لربه وذلك من خلال تدبر القرآن والتفكر فيه، وفهم معانيه، ولابد من العمل به وانها من الطرق التي تعمل على الشعور بالسكينة والاطمئنان في القلب، واللذة بتلاوتة حيث قال الله سبحانه وتعالي (الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُم بِذِكْرِ اللَّهِ ۗ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ).

كما نص الله سبحانه وتعالي على أنه لابد من أن يتم القيام بحفظه من أي زيادة أو نقصان أو تحريف، ومن الجدير بالذكر أن الملائكة تتنزل بين الجموع التي يتدارس أهلها القرآن ويقرؤونه وأن القران هو شفيع للعباد.

السابق
طريقة سهلة لحفظ القرآن الكريم بالبيت
التالي
ما هي أعراض النزيف الداخلي في الرأس

اترك تعليقاً