العناية بالذات

ما سبب تنميل الأرجل

ما سبب تنميل الأرجل

يعد تساؤل ما سبب تنميل الأرجل من الأمور التي تشغل اهتمام العديد من الأفراد الذين يتعرضون لتلك المشكلة دون معرفة السبب الرئيسي الذي أدى إلى حدوث ذلك.

حيث يؤدي الشعور بتنميل الأرجل عدم القدرة على الوقوف أو المشي، لذا سوف نوضح لكم في مقال اليوم إجابة هذا التساؤل، مع تناول بعض النقاط المتعلقة به.

 

ما سبب تنميل الأرجل

ما سبب تنميل الأرجل

يعد تنميل الأرجل من الأمور الأكثر شيوعًا لدى العديد من الأفراد، هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى التعرض لتنميل القدمين، ومن أبرز هذه الأسباب ما يلي:

  • التصلب اللويحي

هو نوع من الأمراض الصحية التي يتم الإصابة بها بسبب قيام جهاز المناعة بتدمير غشاء الميالين الذي يعمل على تغطية الألياف العصبية.

ومن الجدير بالذكر أن الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض يختلفون بين بعضهم البعض من حيث ظهور الأعراض المرتبطة بذلك المرض، بالإضافة إلى مستوى قوة تلك الأعراض، والتي تختلف أيضًا باختلاف عدد الأعصاب المصابة، ومن أبرز هذه الأعراض الشعور بتنميل الرجلين، الدوخة، وثقل اللسان.

  • الاعتلال العصبي الأيضي

هو عبارة عددًا من الأمراض التي يتعرض لها الجهاز الطرفي العصبي، ويتم الإصابة بتلك الأمراض نتيجةً لوجود بعض المشكلات في عمليات الأيض، مثل الإصابة بأمراض الكبد، أو قصور في الغدة الدرقية، أو مرض السكري.

عند الإصابة بالاعتلال العصبي الأيضي يؤدي ذلك إلى تنميل الأرجل، وخصوصًا طوال الليل.

  • إصابة النخاع الشوكي

يتواجد النخاع الشوكي في جسم الإنسان بدءً من قاعدة الجمجمة، حتى الجزء السفلي من الفقرة الأولى القطنية، وتختلف مستويات الإصابة بهذا المرض باختلاف قدرة المريض على التحكم بالحركة، والإحساس، ومن أهم الأعراض المصاحبة لذلك المرض تخدير الأطراف، وخصوصًا أصابع الرجلين.

ما سبب تنميل الأرجل

تشخيص علاج تنميل الأرجل

عندما يقوم الطبيب بتشخيص هذا الأمر يأخذ في البداية من المريض عددًا من المعلومات التي تتعلق بحالته الصحية، وما يعاني منه من أمراض، والتعرف على الأدوية التي يقوم بتناولها.

بعد الانتهاء من ذلك يخضع المريض للفحص السريري، ثم يطلب منه إجراء مجموعة من الفحوصات في حالة الضرورة، مثل فحص الدم، ثم يتم إجراء فحص الأشعة، وفي النهاية يصل الطبيب إلى معرفة السبب الرئيسي في التعرض لتنميل الرجلين.

علاج تنميل الأرجل

هناك العديد من الطرق الوقائية التي يمكن براسطتها معالجة مشكلة تنميل الرجلين، ومن أبرز تلك الطرق ما يلي:

  • ممارسة عددًا من التمارين الرياضية البسيطة، والتي تساهم في تنشيط الدورة الدموية في الجسم، وتحد من التعرض لتنميل القدمين، الذي يتم الإصابة به في الفالب بسبب الجلوس لفترات طويلة.
  • الخضوع للعلاج الطبيعي من أجل معالجة مشاكل المفاصل والأعصاب والعضلات التي تتسبب في تنميل القدمين.
  • تدليك القدمين والأصابع بزيت الورد، ويجب الاستمرار على هذا الأمر بشكل يومي، على أن يتم تطبيقه خلال اليوم الواحد ثلاث مرات.
  • الخضوع للعلاج البديل الذي يساهم في تقليل أعراض الأمراض التي تؤدي إلى تنميل الرجلين، ومن تلك العلاجات: العلاج المائي، العلاج بالأبر.

ما سبب تنميل الأرجل

اقرأ المزيد عن:-

كيفية العناية بالقدمين

فوائد غسل القدمين بالماء والملح

اطلع على: ما هي أسباب تورم الرجلين

السابق
كيفية العناية والحفاظ على البشرة في الصيف
التالي
وصفات لتنعيم القدمين

اترك تعليقاً