العناية بالذات

ما هي أسباب تورم الرجلين

ما هي أسباب تورم الرجلين

يعد تساؤل ما هي أسباب تورم الرجلين محل اهتمام العديد من الأفراد الذين يتعرضون لحدوث انتفاخ في القدمين، ويعد هذا الأمر من الأعراض الأكثر شيوعًا لدى الكثير من الأشخاص.

وخصوصًا الذين يقفون أو يجلسون لفترات طويلة، تعرف معنا في مقال اليوم عن هذه الأسباب، بالإضافة إلى تناول بعض النقاط المتعلقة بهذا الموضوع.

أسباب تورم الرجلين
أسباب تورم الرجلين

أسباب تورم الرجلين

يتعرض العديد من الأفراد إلي تلك المشكلة دون معرفة السبب الرئيسي الذي أدى إلى حدوث هذا الأمر، حيث أنه يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تورم وانتفاخ القدمين أو الكاحل، ومن أبرز هذه الأسباب ما يلي:

  • الوذمة

يقصد بالوذمة احتباس الماء داخل كف القدم أو منطقة الكاحل، وفي معظم الأوقات يتم التعرض لها الأمر بسبب الوقوف لفترات طويلة، أو المشي لعددًا من الساعات.

  • التعرض للإصابة

في بعض الأحيان عندما تتعرض القدمين للاصطدام بشيء معين يؤدي هذا الأمر إلى انتفاخ الكاحل أو القدمين، وخصوصًا في حالة حدوث كسر في تلك المنطقة.

  • الحمل

يعد الحمل من أسباب تورم الرجلين الأكثر شيوعًا، وفي تلك الحالة يكون الانتفاخ طبيعي وغير مقلق، ويتعرض اه الغالبية العظمى من السيدات خلال فترة الحمل.

  • الإصابة ببعض الأمراض

يوجد الكثير من الأمراض الصحية التي عندما يتعرض لها الإنسان تتسبب في تورم القدمين، ومنها على سبيل المثال أمراض الكبد، أمراض القلب، وأمراض الكلى، حيث تؤدي كل هذه الأمراض إلى حدوث تغيرات في توازن الماء الموجود في الجسم بشكل عام، ويترتب على هذا الأمر انتفاخ القدمين.

  • تناول بعض أنواع الأدوية

هناك العديد من أنواع الأدوية العلاجية التي تؤدي إلى انتفاخ القدمين، ومن هذه الأدوية الهرمونات البديلة، مضادات الالتهابات، مضادات الاكتئاب، بالإضافة إلى الأدوية الخاصة بعلاج مرض السكري.

  • الإصابة بالورم الليمفاوي

 الإصابة بالورد الليمفاوي من أسباب تورم الرجلين، وهو نوع من أنواع التورمات التي تحدث بسبب انسداد الأوعية الليمفاوية في جسم الإنسان، وتؤدي إلى احتباس السائل الليمفاوي في منطقة معينة من الجسم قد تكون القدمين في بعض الأحيان.

طرق الوقاية من تورم الرجلين
طرق الوقاية من تورم الرجلين

طرق الوقاية من تورم الرجلين

يوجد الكثير من الطرق التي يمكن من خلالها تقليل فرص التعرض لتورم الرجلين أو الكاحل، ومن هذه الطرق ما يلي:

  1. ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي، لأن هذا الأمر يساعد في توزيع السوائل في الجسم ومنع تراكمها، بالإضافة إلى أنه يعمل على تحسين تدفق الدم.
  2. التحرك بقدر الإمكان، والقيام برفع القدمين عند الاستلقاء.
  3. اتباع نظام غذائي صحي، والحد من تناول الأطعمة المملحة، لأنها تتسبب في احتباس السوائل والتعرض للتورم.
  4. تجنب تناول الكحول، والسجائر، والعديد من الأشياء الضارة الأخرى، والتي تتسبب بشكل مباشر في تورم الرجلين.
  5. التخلص من السمنة والوزن الزائد، حيث يساعد هذا الأمر في تقليل الضغط على العضلات والمفاصل، وبالتالي يتم الحد من التعرض لتورم الرجلين..

ما هي أسباب تورم الرجلين

اقرأ المزيد عن:-

كيف تتخلص من سواد الركب

كيف تقوي عضلات الرجل

اطلع على:-

أسباب فطريات القدم

السابق
أسباب فطريات القدم
التالي
8 نصائح للتخلص من رائحة القدم

اترك تعليقاً