العناية بالجسم

أهمية النظافة الشخصية

أهمية النظافة الشخصية

أهمية النظافة الشخصية أنها تقوم بحماية الجسم من الإصابة بعدد كبير من الأمراض، ومثال على هذه الأمراض الإصابة بالتسمم، أو الإصابة بالاسهال وإصابة الشخص بالتهابات في الرئة وكذلك يمكن أن يصاب بالجرب، والكثير من الأمراض المعدية مثل الكوليرا.

وتقلل أيضاً احتمالية الإصابة بالانفلونزا، كما أنها تعمل على تقليل احتمالية انتشار الأمراض التي يكون سببها انتشار الجراثيم والميكروبات.

حيث أن النظافة الشخصية تحسن من الصحة النفسية للفرد فتعود عليه بالإيجاب، فتقلل احتمالية إصابة الفرد بالتوتر والاكتئاب وتزيد من ثقته بنفسه.

 

كيف تجعل مظهرك الشخصي نظيف ولائق
كيف تجعل مظهرك الشخصي نظيف ولائق

كيف تجعل مظهرك الشخصي نظيف ولائق

 أهمية النظافة الشخصية أنها تجعل النظافة الشخصية الفرد يكون ظاهراً بشكل لائق وتنبعث منه رائحة جميلة، وتمنع خروج الروائح الكريهة التي تتسبب في إزعاج الكثير من الأفراد من حوله، حيث أن اهتمام الشخص بالنظافة الشخصية يجعل الأشخاص يأخذنا عنه انطباعاً أن لديه شخصية وصفات أساسية يتم من خلالها الحكم عليه، حيث من أهمية النظافة الشخصية أنها تجعل الشخص يكتسب احترام الناس له وتزداد محبته بين الأشخاص.

النظافة الشخصية تجعل الشخص يشعر بالثقة

أهمية النظافة الشخصية أنها تمنح الفرد إمكانية التحرك والتنقل بين الناس دون أن يسبب لهم أي إزعاج صادر عن رائحته، بينما الشخص الذي لا يهتم بنظافته الشخصية لا يستطيع التحرك بين الناس وهو واثق بنفسه ويتسبب بازعاجهم، حيث أن النظافة الشخصية تعمل على تقليل احتمالية إخراج الجسم روائح كريهة، والتي تكون سبباً في احراج الفرد أثناء امتلاكه مع الناس.

كيفية الاهتمام بالنظافة الشخصية
كيفية الاهتمام بالنظافة الشخصية

كيفية الاهتمام بالنظافة الشخصية

  • الحرص على الاغتسال يومياً، وعندما يكون من الصعب الاغتسال لظروف محددة مثل قلة الماء، عندما يتم الذهاب مثلاً إلى رحلة تخييم يتم استبدال الاغتسال بمسح الجسم باستخدام إسفنجة تكون رطبة، أو أى قماشة مبللة بالماء، وعلى الأقل يتم الاغتسال ثلاث مرات في الأسبوع الواحد.
  • الاهتمام بغسل الأسنان يومياً، حيث أنه يتم غسل الأسنان على الأقل مرة واحدة في اليوم، حيث ينصح أن يتم غسل الأسنان مباشرة بعد تناول أى وجبة من وجبات اليوم وذلك لحماية الشخص من الإصابة بأمراض اللثة وتسوس الأسنان، والأوقات الأكثر أهمية غسيل الأسنان هي مرة قبل الخلود إلى النوم ومرة بعد تناول الفطور.
  • للاهتمام بالنظافة الشخصية يتم غسل الشعر على الأقل مرة واحدة كل أسبوع بسائل التنظيف المناسب له 
  • الاهتمام بارتداء الشخص ملابس نظيفة، وتبديل هذه الملابس في حالة اتساخها، والأهم تبديل الملابس الداخلية، ويجب أن يتم تجفيف الملابس المغسولة في الشمس، وذلك لأن أشعة الشمس تساعد على التخلص من الطفيليات والجراثيم الضارة.
  • يجب أن يتم غسل اليدين قبل وبعد تناول الطعام مباشرة، وكذلك بعد الخروج من الحمام، وعند ممارسة التمارين الرياضية.
  • يجب عند العطس أن يقوم الشخص بتوجيه وجهه بعيداً عن الأشخاص الآخرين، ويجب أن يغطي الفم والأنف وذلك حتي يقلل من انتشار البكتيريا والجراثيم وحتى لا تسبب لهؤلاء الأشخاص بالعدوى.
أهمية النظافة الشخصية
أهمية النظافة الشخصية

 

اقرأ المزيد عن:-

كيفية علاج سواد الركبه

فوائد الشبة للجسم

اطلع على:-

كيف أتخلص من الأملاح في الجسم

السابق
كيفية علاج سواد الركبه
التالي
كيف أزيل رائحة الحلبة

اترك تعليقاً