تغذية

ما فوائد فيتامين K للجسم

ما فوائد فيتامين K للجسم

ما فوائد فيتامين K للجسم؟ الفيتامينات من أهم العناصر التي تمتلك دور مهم في المحافظة على الصحة العامة للإنسان، وتختلف هذه الفيتامينات، وبالتالي تختلف الوظائف التي تقوم بها، ومن أهم هذه الفيتامينات فيتامين ك أو كما يعرف vitamin K.

ويعد فيتامين K أحد أهم الفيتامينات التي يحتاجها جسم الإنسان، وهو نوع من الفيتامينات ذات خاصية الذوبان في الدهون، ويمتلك أهمية كبيرة تتمثل في المحافظة على صحة القلب.

بالإضافة إلى المحافظة على قوة العظام وصحتها، ومن خلال السطور القادمة سوف نتعرف على فوائد فيتامين K.

فوائد فيتامين K

فوائد فيتامين K للجسم

فوائد فيتامين K للجسم

يمتلك فيتامين k عدد من الفوائد المهمة لجسم الإنسان، والتي تعمل على تعزيز صحة الجسم، ولكن يجب أن يأخذ الجسم الكمية التي يحتاجها منه فقط، حيث أن زيادة فيتامين K عن حاجة الجسم قد تسبب أثار سلبية، وبعد أن تعرفنا على ما هو فيتامين K سوف نوضح أهميته. 

فيتامين k يساهم في تقوية صحة العظام 

وتكمن فوائد فيتامين K  أن لها أهمية بالغة في تقوية صحة العظام، حيث يعمل على تدعيم الكثافة الخاصة بالعظام وتعزيزها، ونتيجة لذلك فإنه يحد من خطر الإصابة بأي كسور، ونظراً لذلك فإن فيتامين K يمتلك أهمية كبيرة في حالة النساء اللاتي بلغن الفترة التي ينقطع بها الطمث، ويحد من خطر تعرضهن لمرض هشاشة العظام، بالإضافة إلى أن الجسم يكون في حاجة لكميات مناسبة من فيتامين k.

وذلك حتى يكون قادرا على المحافظة على العظام وبنائها بشكل يدعم صحتها، ولذلك فإن حدوث أي انخفاض في المعدل الطبيعي لفيتامين k الذي يكون الجسم في حاجته يترتب عليه حدوث هشاشة العظام بنسبة كبيرة، في الفقرات القادمة شرح مفصل أيضاً حول ما هو فيتامين k.

فيتامين K يعمل على تنظيم تخثر الدم 

يقوم فيتامين k بالعمل على تنظيم عملية تخثر الدم، إلى جانب أنه يقوم بدور مهم في العمل على إنتاج ما يعرف بالبروثرومين، حيث يعتبر أهم عوامل التخثر ذات الأهمية في كل من استقلاب العظام وتخثر الدم، والجدير بالذكر أن تخثر الدم هو عبارة عن عملية يقوم بها الجسم بشكل آلي في حالة حدوث تمزق في الأوعية الدموية الناتجة عن الإصابة.

بجانب ذلك يعمل فيتامين K على نقل عنصر الكالسيوم في كافة نواحي جسم الإنسان، مما يساعد في التنظيم الخاص بتخثر الدم بشكل أفضل. 

فيتامين K يساعد في تدعيم صحة القلب 

يمتلك فيتامين k دور ذا أهمية عظيمة في العمل على تدعيم صحة القلب، حيث أنه يحد من حدوث تراكم للمعادن داخل الأوعية الدموية للجسم، مما يترتب عليه تخفيض الضغط الخاص بالدم، وهذه العملية لها دور مهم في تدعيم الصحة الخاصة بالقلب، إلى جانب تحسن الوظائف الخاصة به، مما يساعد في إتمام عملية ضخ الدم بشكل سلسل، كما أنه يحمي الجسم من التعرض إلى السكتات الدماغية والنوبات القلبية.

ما فوائد فيتامين K للجسم

اقرأ المزيد عن:-

ما هو فيتامين ج

ما هو فيتامين K

اطلع على:-

فوائد حبوب حمض الفوليك

السابق
فوائد حبوب حمض الفوليك
التالي
أضرار زيادة فيتامين د

اترك تعليقاً