تغذية

ما المقصود بالفيتامينات

ما المقصود بالفيتامينات

 ما المقصود بالفيتامينات؟ سؤال يدور في أذهان الكثيرين نظراً لتكرارها في العديد من المواضيع وخصوصاً الصحية و الطبية، والفيتامينات هي عبارة عن عدد من المركبات تأخذ الشكل العضوي، ولا يوجد بها طاقة، ويكون جسم الإنسان في حاجة لكميات قليلة منها.

بمعنى آخر هي عبارة عن عناصر غذائية يكون الجسم في حاجة لها من أجل أن يكون قادراً على الحفاظ على وظائفه الحيوية والعضوية، والعمل على إتمام كافة عمليات التمثيلي الغذائي، بالإضافة إلى دعم الجهاز المناعي، وتتنوع الفيتامينات، وفي السطور المقبلة سوف نوضح بشكل مفصل ما المقصود بالفيتامينات؟

ما المقصود بالفيتامينات
ما المقصود بالفيتامينات

ما المقصود بالفيتامينات وأنواعها

 يتواجد نوع من الفيتامينات لديه خصائص كالذوبان في الدهون، مما يترتب على ذلك قيام الجسم بتخزينها داخل الخلايا الدهنية، بالإضافة إلى أن الجسم حتى يكون قادر على امتصاصها يجب توافر دهون، والإسراف في تناولها يترتب عليه حدوث تسمم، وذلك بسبب عدم قدرة جسم الإنسان على التخلص من فائض هذه الفيتامينات، وهناك نوع آخر من الفيتامينات لديه خصائص كالذوبان في الماء، وهذه الفيتامينات لا يقوم الجسم بتخزينها، حيث أنه عند تناولها يقوم الجسم بامتصاص كل ما يحتاجه منها، ومن ثم يقوم بالتخلص من المقدار الزائد عن حاجته، وفي حالة طهي الطعام الذي يحتوي على هذه الفيتامينات فإنها تتحطم، وهكذا نكون شرحنا ما المقصود بالفيتامينات، وسوف نوضح أنواعها في السطور التالية. 

فيتامين أ vitamin A  

 بعد أن وضحنا ما المقصود بالفيتامينات نوضح ماهو فيتامين أ، يعد من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم، حيث أن له دور بارز داخل الجهاز المناعي، بالإضافة إلى المساعدة في نمو عظام الجسم، وصحة الإبصار، إلى جانب مهمته في الحفاظ على البشرة والجلد والأنسجة صحية، ويمكن الحصول على فيتامين أ من مصادر حيوانية كتناول اللحوم والألبان، بالإضافة إلى إمكانية الحصول عليه من مصادر نباتية كتناول الجزر والسبانخ. 

فيتامين د vitamin D 

يساهم فيتامين د في العمل على تعزيز قوة الأسنان والعظام، وعلى وجه الخصوص العظام، وذلك بسبب قدرته على المحافظة على النسب الخاصة بكل من عنصر الفسفور وعنصر الكالسيوم داخل الدم، ويحتاج جسم الإنسان الذي يتراوح عمره بين سن الحادي والثلاثين وسن السبعين في اليوم الواحد مقدار 15 ميكروجرام من فيتامين د، ويستطيع الأفراد الحصول على فيتامين د من خلال عدة أشياء وعلى رأسها السمن النباتي، والحليب كامل الدسم.

فيتامين ه‍ vitamin E 

يمتلك فيتامين ه‍ خاصية مهمة جداً، وهو أنه فيتامين مضاد للأكسدة، مما يجعله يسهم في الحفاظ على عدد من أنواع الدهون من أي ضرر قد يصيبها، بالإضافة إلى حمايته لفيتامين أ، إلى جانب قيامه بالحد من نشاط الجزيئات التي تتميز بعدم الاستقرار، والتي ينتج عنها حدوث أضرار في الخلايا، ويمكن للأفراد الحصول على مقدار ما يحتاجونه من فيتامين ه‍ عن طريق تناول الخضروات الورقية، بالإضافة إلى الزيوت النباتية، وكل من الحبوب الكاملة، والمكسرات المتنوعة. 

ما المقصود بالفيتامينات

وهكذا نكون قدمنا لكم ما المقصود  بالفيتامينات، وأنواعها.

اقرأ المزيد عن:-

أفضل فيتامينات لتطويل الشعر بسرعة

أهم الفيتامينات للجسم

اطلع على:-

أفضل وقت لأخذ فيتامين د

السابق
أفضل فيتامينات لتطويل الشعر بسرعة
التالي
فوائد حبوب حمض الفوليك

اترك تعليقاً