تغذية

فوائد التمر لمرضى السكري

فوائد التمر لمرضى السكري

فوائد التمر لمرضى السكري، عند مقارنة التمر بعدد من العناصر الغذائية نجد أنه يحتوى على نسبة مرتفعة للغاية من السكريات، ونظراً لذلك عندما يتم تقديمه لفرد يعاني من مرض السكري يجب التأكد من المقدار الإجمالي للسكر.

بالإضافة إلى الأشخاص الذين يقومون بالتحكم في مقدار ما يتناولونه من السكر، ولكن الجدير بالذكر أنه عندما يقوم مرضى السكري بتناول كمية مناسبة من التمر بدون الاسراف في تناوله لا يترتب على ذلك في الغالب حدوث زيادة خطيرة في مستوى السكر داخل الجسم.

ورغم ذلك فإن قيام فإن قيام مرضى السكري بتناول كمية مناسبة من التمر يقدم لهم العديد من الفوائد الصحية، وفي السطور التالية سوف نوضح فوائد التمر لمرضى السكري.

أهم فوائد التمر لمرضى السكري 
أهم فوائد التمر لمرضى السكري

أهم فوائد التمر لمرضى السكري 

يحتوي التمر على العديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم، ومن أبرز هذه العناصر هي الألياف، حيث أن مقدار 100 جرام من حبات التمر يوجد به ما يعادل 7 جرامات من الألياف، ومن أهم فوائد هذه الألياف أنها تسهم في تدعيم صحة المعدة والجهاز الهضمي عامة، إلى جانب مساهمتها في تجنب الإصابة بحالات الإمساك الشديدة، ومن  أهم فوائد التمر لمرضى السكري ما يلي. 

التمر يحتوي على نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة  

التمر به نسبة مرتفعة من العناصر الغذائية أهمها مضادات الأكسدة، حيث أن كل 100 جرام من التمر يحتوي على ما يصل إلى 80,400 ميكرومول، حيث أنه في حالة مقارنة التمر بعدد من الفواكه الشبيهة له كفاكهة الخوخ والتين المجففين، نجد أن نسبة مضادات الأكسدة به هي الأعلى، ويتواجد بالتمر ثلاثة أنواع أساسية من مضادات الأكسدة، كالتالي: 

  • الفلافونويدات Flavonoids: يعتبر نوع هام من مضادات الأكسدة التي تسهم في الحد من الالتهابات. 
  • الكاروتينات Carotenoids: تساهم في تقوية وتدعيم صحة القلب. 
  • حمض الفينوليك: يساهم هذا الحمض في المساعدة على الحد من الإصابة بالعديد من الأمراض، وذلك بسبب احتوائه على عدد من الخصائص التي تسهم في تخفيف الالتهابات. 

سوف تسهم مضادات الأكسدة المتواجدة داخل التمر في الحد من المضاعفات التي تترتب على مرض السكري، وتعد هذه أحد أهم فوائد التمر لمرضى السكري. 

التمر يساهم في السيطرة على مستوى السكر داخل الدم 

 أهم العناصر الغذائية المتواجدة داخل التمر هي الماغنسيوم، والذي يساعد بشكل كبير في التحكم في معدلات سكر الدم عند الأفراد المصابين بمرض السكري، حيث إن قيام الأفراد بتناول مقدار مناسب من الماغنسيوم يساعد في دعم عملية أيض الجلوكوز مما يساهم في السيطرة على مستوى السكري. 

التمر يساهم الحد من مقاومة الأنسولين 

من أهم فوائد التمر لمرضى السكري، أنه يساهم في الحد من مقاومة الأنسولين، وذلك نظراً لوجود عدد من العناصر الغذائية المهمة داخل تكوينه، كالتالي: 

  • عنصر البوتاسيوم. 
  • عنصر الاستروجين النباتي 

فوائد التمر لمرضى السكري

اقرأ المزيد عن:-

تعرف على أضرار زيادة فيتامين ب12

أضرار حبوب الكولاجين

اطلع على:-

ما هو فيتامين ج

السابق
أضرار زيادة فيتامين د
التالي
فوائد حبوب الحديد

اترك تعليقاً