تغذية

أين يوجد فيتامين ج

أين يوجد فيتامين ج

أين يوجد فيتامين ج؟، سؤال مهم يبحث عنه الكثير من الناس، خاصةً أن هذا الفيتامين لا يمكن للجسم إنتاجه بل يتم الحصول عليه عن طريق تناول الأطعمة المحتوية عليه، ويعد فيتامين ج أحد الفيتامينات الهامة والضرورية لنمو أنسجة الجسم المختلفة، فهو يلعب دور هام وفعال في الكثير من وظائف الجسم.

فيتامين ج

أين يوجد فيتامين ج

توجد مصادر عديدة يمكن من خلالها الحصول على فيتامين ج، وتتمثل في:

الجوافة

الجوافة هي فاكهة استوائية منعشة ومليئة بالعناصر الغذائية المفيدة والضرورية لصحة الجسم، وقد يفاجأ البعض بوجود فيتامين ج بنسبة عالية جدًا في كوب واحد من الجوافة، هذا بالإضافة إلى احتوائها على كمية كبيرة  من الألياف.

الفلفل الحار

يندرج الفلفل الحار ضمن الخضروات المحتوية على مركب فعال يسمى الكابسيسين، وهذا المركب هو المسؤول عن إكساب الفلفل الطعم الحار، كما يعمل على الحد من آلام المفاصل والعضلات، كما يوجد في ثمرة الفلفل الحار الواحدة 107.8 ملجم أي ما يعادل 200% من القيمة التي يجب تناولها في اليوم الواحد من فيتامين ج.

الكيوي

  • هو أحد الثمار المحتوية على كمية كبيرة من فيتامين ج، وهو فيتامين مهم يعمل على تقليل الإجهاد التأكسدي الذي تسببه الجذور الحرة التي تؤدي إلى الإصابة بمعظم الأمراض المزمنة.
  • بالإضافة إلى دوره الفعال في خفض نسبة الكوليسترول المرتفعة في الدم، كما أنه يقوم بتقوية جهاز المناعة.

 فيتامين ج

 

الفلفل الأخضر

على الرغم من أن محتوى الفلفل الأخضر من الفيتامين جقليل على عكس الفلفل الأحمر إلا أنه مفيد لصحة الجسم، كما يحتوي على الكثير من الألياف.

البروكلي 

البروكلي هو أحد النباتات الصليبية المحتوية على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للصحة، كما أنها تحمى الجسم من الإصابة بالأمراض المزمنة.

 

فوائد فيتامين ج

يقدم الفيتامين عدد من الفوائد الصحية، والتي يمكن ذكرها في النقاط التالية:

  • فيتامين سي هو أحد الفيتامينات التي يوجد بها الكثير من الخصائص المضادة للأكسدة، والتي يمكن أن تحسن صحة جهاز المناعة وتقي وتحد من مخاطر الإصابة بأمراض خطيرة مثل السرطان أو أمراض القلب.
  • يعمل تناول الأغذية المحتوية على الفيتامين على تقليل مستوى حمض اليوريك في الدم، مما يساعد على تقليل خطر الإصابة بالنقرس.
  • يمكن أن ينتج عن تناول فيتامين سي اليومي خفض ضغط الدم لأنه يريح الأوعية الدموية التي تنقل الدم من القلب إلى أجزاء أخرى من الجسم، مما يساعد على علاج ارتفاع ضغط الدم.
  • كما يعمل كذلك على تقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم.
  • يساعد في علاج فقر الدم الناتج عن نقص الحديد، حيث يعمل على زيادة الامتصاص عنصر الحديد من الأطعمة المختلفة.
  • يلعب الفيتامين دور مهم في الحفاظ على صحة البشرة والجلد، حيث يعمل على منح البشرة النضارة والرطوبة ومكافحة الشيخوخة، والتخلص من كافة المشاكل التي تواجه البشرة نتيجة التعرض إلى العوامل الخارجية، مثل أشعة الشمس والغبار والأتربة.

 فيتامين ج

يمكنك الاطلاع علي :تمارين اللياقة البدنية لكرة القدم في المنزل

اطلع علي :المشروبات الطبيعية لحرق الدهون قبل النوم

السابق
فوائد الفيتامينات 
التالي
أفضل الفيتامينات لمكافحة الشيخوخة

اترك تعليقاً