منوعات يوميات

هل يجوز الاحتفال برأس السنة الهجرية 1444 وما السبب؟

هل يجوز الاحتفال برأس السنة الهجرية 1444 وما السبب؟

هل يجوز الاحتفال برأس السنة الهجرية 1444 وما هو السبب .. اعتاد العرب في العصر الجاهلي على تأريخ الأحداث ، بما في ذلك عام الفيل ، أو بناء الكعبة ، أو عام الخالد وبعد إرسال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – بدأ عدد كبير من المسلمين يطلقون كل عام اسمًا خاصًا ، مثل سنة الخندق ، وسنة الحزن ، وسنة الوداع ، وعام الخندق. عام رمضان

وبقيت القضية أن عهد عمر بن الكلام جاء – رضي الله عنه – الذي رفع شؤون المسلمين وعمل على مد الفتوحات الإسلامية. ضع للناس شيئًا يعرفونه “. وفوقه اقترح الكتابة عن تاريخ الرومان ، واقترح بعضهم تاريخ الحصان. هجري السنة السابعة عشرة للهجرة.

هل يجوز الاحتفال برأس السنة الهجرية 1444 وما السبب؟

الاحتفال برأس السنة الهجرية من الموضوعات التي أثارها عدد كبير من علماء أهل السنة والجماعة. هذا الموضوع ، ونضيف أيضًا الأدلة القانونية التي تم الاستدلال عليها:

الرأي الأول

وذهب مؤيدو هذا الافتراض إلى أن الاحتفال برأس السنة الهجرية من الموضوعات المبتكرة ، أي أنه لا يجوز إجراؤه في الشريعة الإسلامية. اعتنى الخلفاء الفاطميون بليلة محرم الأولى من كل عام. لأنها أول ليلة في السنة وبداية زمانها “. لا يصح للمسلم أن يحتفل إلا بالأعياد المقررة في الإسلام وهي عيد الفطر وعيد الأضحى والله أعلم.

رأي ثاني

ذهب أهل هذا الرأي إلى أن المسلم لا ينبغي أن يبدأ في تهنئته على ذلك ، ولكن إذا بدأه الناس واستجاب لهم بكلمات سهلة ولطيفة ، وقد ذكر أتباع المذهب الحنبلي أنه يوجد لا ألم في رد التهنئة إلى غيرهم ، لكن لم يثبت جواز الاحتفال في تلك الليلة منذ الاحتفال ، يعني الحملة وتأكيد الأمر ، ولم يذكر العلماء ذلك ، بل ذكروا أنه ممكن. للرد على التهاني بكلمات يسيرة ولطيفة ، والله أعلم.

حكم التهنئة برأس السنة الهجرية

لقد اعتاد كثير من المسلمين على تبادل التهاني والتبريكات في كثير من المناسبات الدينية ، كأن يكون في العيد الكبير أو العيد الصغير أو رأس السنة الهجرية ، وسنبين لكم حكم التبارك في هذا العيد. رأس السنة الهجرية ، حيث إن الاحتفال برأس السنة الهجرية غير ممكن في الشريعة. كما لا يجوز التهنئة بها ، لأنه لم يتم شطبها في الدين والشريعة ولا في خاتمة كتاب الله والسنة النبوية.

وللتأكيد على جواز الاحتفال برأس السنة الهجرية والتهنئة بها ، لا بد من الابتعاد عن التهاني والاحتفالات حفاظًا على رضا الله تعالى ، وقد جاء عن الشيخ ابن باز أنه قال: “مبروك للعام الجديد لا أعلم مصدره من السلف الصالحين ولا أعلم شيئا عن السنة ولا من من. الكتاب الغالي يدل على شرعيته “. ومع ذلك ، إذا نهض أحد ليهنئك وقال لك: كل عام وأنتم بخير في رأس السنة الهجرية ، فلا مانع من الرد عليه قائلاً: أنت بخير أيضًا.

هل يجوز الاحتفال برأس السنة الهجرية 1444 وما السبب؟

#هل #يجوز #الاحتفال #برأس #السنة #الهجرية #وما #السبب

السابق
موعد رأس السنة الهجرية 1444 متى يبدأ العام الهجري الجديد 1444
التالي
هل رأس السنة الهجرية 1444 عطلة رسمية؟

اترك تعليقاً