منوعات يوميات

خطبة في شهر محرم وصيام عاشوراء 1444

خطبة في شهر محرم وصيام عاشوراء 1444

خطبة في شهر محرم وصيام عاشوراء 1444 … المؤمنون: يقول الله تعالى: في كتاب الله عشرون شهرًا في عدد أشهر الله من الشهر الرابع من خلق السماوات والأرض.

قال النبي صلى الله عليه وسلم: رضي الله عن أبي بكر صلى الله عليه وسلم. قضاء ، ذو الحجة ، محرم ، رجب مضر بين جمادى وشعبان “. رواه البخاري والحسن: ابتدأ الله السنة بشهر مقدس. وختمها. لأنه لا يوجد قمر أكبر من محرم عند الله في السنة التالية لرمضان.

خطبة في شهر محرم وصيام عاشوراء 1444

جعل الله بداية العام شهرًا مباركًا ، فقد خلص الله موسى وقومه من فرعون وقومه ، وأمر بالطاعة والعبادة والصوم رضي الله عنه بسلطان أبي هريرة. بارك الله فيكم وسلامه. “خير صيام بعد رمضان شهر محرم عند الله ، وخير صلاة بعد الفريضة صلاة الليل التي وصفها المسلمون ، وسموها شهر محرم ، شهر الصم لشدة. التحريم وشهر المحرمات والاسم الذي يطلق لتأكيد التحريم.

قال أبو عثمان النهدي عن سلطة أجدادنا: لقد عبدوا أكثر من ثلاثين يومًا ، منها العشر الأواخر من رمضان ، والعشر الأول من ذي الحجة ، والعشر الأول من محرم.

آخر شهر من السنة هو شهر العبادة والطاعة ، والشهر الأول من العام الجديد هو شهر العبادة والطاعة. لسيادة المرسل بالطاعة “.

وقد سمى النبي صلى الله عليه وسلم هذا الشهر شهر محرم من قبل الله ، فالتقطه بإضافته إلى الله ، وإضافته إلى الله سيعلن شرفه وفضله. ما يضاف إلى الله هو الصيام. . (انظر الطائف 85-86).

شهر محرم هو عشرة أيام عاشوراء ، يوم عاشوراء. إنه أكثر الأيام المباركة منذ العصور القديمة.

السلام معه ، أيها اليهود الذين اتبعوا موسى ، اعبدوا عيد أسورا ، وصوموا واجعلوه وليمة ، ولبسوا عليها حلي النساء والملابس الجميلة التي يرضيها يوم حفظ الله موسى عليه السلام. قال فرعون صلى الله عليه وسلم في السلطان ابن عباس: تعال النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة وانظر اليهود يصومون يوم العصر. قال: ما هذا؟ ؟ قالوا: هذا هو اليوم البار الذي أنقذ الله فيه بني إسرائيل من أعدائهم. صام موسى ، وروى البخاري. رحم الله سلطة أبي موسى. هو قال. رواه البخاري.

وبنفس الطريقة ، ساهم المسيحيون أيضًا في تمجيد هذا اليوم لكثير من شريعة موسى عليه السلام.

حتى قريش كانت تصوم وتمجد يوم صعب بسبب وثنيتها وعبادتها! عائشة رضي الله عنها: (رحمها القريسي والنبي ، وكانا يصومان عاشوراء في عصور الجاهلية ، وصام السلام في عصور الجاهلية). رواه المسلمون. ولعل سر صيامهم هو أنهم ورثوا عن شريعتهم السابقة ، فلما سُئلوا عن سلطة عكرمة قالوا: (أخطأ قريش في عصور الجاهلية ، فكان ذلك مهمًا لقلوبهم ، فقالت: صوم عاشوراء يكفرها).

ورسل الإسلام صلى الله عليه وسلم صلى الله عليه وسلم. ولما انتقل إلى المدينة ورأى اليهود يصومون في ذلك اليوم ويفرحون بخلاص موسى ، قال: “لقد أُمِرت بالصوم والصوم. أنا موافق.

ولما كانت في أول السنة الثانية كان صومه واجباً ، وعند فرض رمضان انتقل صيامه من أمر إلى صوم طوعي. وأمرها بالصيام – أي عاشوراء – وترك يوم عاشوراء رمضان الواجب ، فمن أراد أن يصوم ومن شاء فعليه أن يخرج.

مع أن صوم عاشوراء لم يعد واجباً ، إلا أنه من الأمور التي يجب أخذها بحذر شديد للأسباب التالية:

يكفر عن صيامه عن العام السابق. رجل من صحيح مسلم يسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صيام السوار فقال: أرجو أن يكفر الله عن السنة الماضية.

رسول الله صلى الله عليه وسلم. ابن عباس رضي الله عنه. لقد أحب هذا اليوم أكثر من يوم أسورا “. رواه البخاري.

يصادف هذا اليوم شهر الله محرم في صيامه.

رحمهم الله ، أصدقائي ، كانوا صائمين وتعود أولادهم على الفضيلة. بتوجيه من الربيع بنت معاذ تتمنى رسول الله صلى الله عليه وسلم. أرسلته إلى قرية الأنصار يوم عاشوراء: قالت: كنا نصوم بعد ذلك ، نصوم أولادنا ونصنع الألعاب من الطين ، وعندما يبكي أحدهم طعامًا في الصباح أسلمه. رواه البخاري. –

وكان بعض السلف يصومون يوم عاشوراء أثناء السفر ومنهم ابن عباس وأبو إسحاق السبيعي والزهري والزهري والزهري: ووصف أحمد عاشوراء بالصيام في السفر.

وسنة الصوم اليوم هي صيام التاسع قبل ذلك. لأن رسول الله يريد صلاة الله معه والسلام. رواه مسلم.

وعلى القول الصحيح: ليس سيئا اختيار اليوم العاشر للصيام مثل ابن تيمية. رحمه الله. من عجز عن صيام اليوم السابق ، أو اليوم التالي ، ولم يكن مخطئاً إلا صام السوار. (الوصف 7/533).

ولا يصح الصباغة والاستحمام وكل ما ورد في بعض الأحاديث من استحباب إطالة يوم الأساور للأطفال.

خطبة في شهر محرم وصيام عاشوراء 1444

#خطبة #في #شهر #محرم #وصيام #عاشوراء

السابق
مقالات عن شهر محرم 1444 عبارات عن اقتراب محرم
التالي
إذا بدأ هلال شهر محرم ، تبث الملائكة الصوت

اترك تعليقاً