منوعات يوميات

خطبة في شهر محرم يوم عاشوراء وفضائل شهر الله محرم PDF

خطبة في شهر محرم يوم عاشوراء وفضائل شهر الله محرم PDF

خطبة عن شهر محرم ويوم عاشوراء وفضل شهر الله المحرم PDF … معاشر المؤمنين، يقول الله تبارك وتعالى: ﴿ إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ ﴾ [التوبة: 36].

خطبة في شهر محرم يوم عاشوراء وفضائل شهر الله محرم PDF

عن أبي بكرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “السنة اثنا عشر شهرا منها أربعة حرمات: ثلاثة تتابعات الصحابي”. القعدة وذو المبر ومحرم ورجب مضر بين جمادى وشعبان. رواه البخاري ، وذكر الحسن: ابتدأ الله السنة بشهر محرم ، وختمها بالشهر الحرم ، فلا شهر في السنة بعد رمضان أعظم عند الله من محرم.

جعل الله افتتاح السنة شهرًا مباركًا خلص فيه الله موسى وقومه من فرعون وقومه ، فشرع بالطاعة والعبادة والصوم. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: صقال النبي صلى الله عليه وسلم: “خير صيام بعد رمضان شهر محرم الله ، وأفضل الدعاء لذلك”. بعيدًا عن صلاة الليل المفروضة “. رواه مسلم. ودعوا شهر محرم شهر الله بالصم لاتساق تحريمه. وسمي هذا محرم لأنه شهر حرام وتأكيد لتحريمه.

قال أبو عثمان النهدي عن السلف: كانوا يكرمون ثلاثين: العشر الأواخر من رمضان ، والعشر الأول من ذي المبرة ، والعشر الأول من محرم.

ومن تخصص الله العظيم أنه جعل الشهر الجديد في السنة شهر عبادة وطاعة ، والشهر الأول من العام شهر عبادة وطاعة ، حتى يفتتح الإنسان سنته بإقبال ويختتمها. مع إقبال. وله جميع سنته في الطاعة ، فمن كان له أول طاعة ، وآخرها طاعة ، فهو في حكم من قضى بين العملين بالطاعة.

وسمَّى النبي صلى الله عليه وسلم ذلك الشهر شهر محرم الله ، فخصه بجمعه إلى الله ، وإضافته إلى الله يدل على كرامته وفضله ، وبما أن ذلك الشهر محدد. لإضافته إلى الله ، والصوم من الأفعال الخاصة بإضافته إلى الله ، فمن المناسب إفراد ذلك الشهر المضاف إلى الله. عمل يضاف إلى الله صيامه. (انظر الطائف 85-86).

شهر محرم هو اليوم العاشر من عاشوراء ، وهو يوم عاشوراء. إنه أكثر الأيام المباركة منذ القدم:

وكان اليهود أتباع موسى عليه السلام يبجلون يوم عاشوراء ويصومون عليه ويأخذونه عيدًا لهم ، ويرتدون عليه مجوهرات نسائهم ولبسهم الجميل ، و سر هذا أنه اليوم الذي خلص فيه الله موسى عليه السلام من فرعون. عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: رأى رجل النبي صلى الله عليه وسلم اليهود يصومون العاشر من محرم فقال: ما هو؟ هذه؟” قالوا: كان هذا يوم طيبًا خلص فيه الله بني إسرائيل من عدوهم ، فصام عليه موسى. رواه البخاري. وعن أبي موسى رضي الله عنه قال: “كان أهل خيبر يصومون العاشر من شهر محرم ، ويأخذونه عيدًا ، ويضعون عليه مجوهرات نسائهم وشاراتهم”. رواه البخاري.

وأيضاً كان للنصارى نصيب في تمجيد هذا اليوم ، ويبدو أنهم في هذا يتبعون اليهود ، إذ أن الكثير من شريعة موسى عليه السلام لم تلغ بناموس عيسى كما يتضح من صلى الله عليه وسلم. قائلا: [آل عمران: 50].

حتى قريش ، لوثنيتهم ​​وعبادتهم ، كانوا يصومون يوم عاشوراء ويمجدونه! تقول عائشة رضي الله عنها: (كانت قريش تصوم يوم عاشوراء في الجاهلية ، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم في ذلك اليوم). عصر ما قبل الإسلام). رواه مسلم. أما سر صيامهم فيحتمل أنهم ورثوا من الشريعة الماضية ، وعن عكرمة سئل عن ذلك فقال: (قريش إثم في عصر الجاهلية ، و فصار قاتلا في قلوبهم ، فقيل: صوم عاشوراء يكفر ذلك).

ولما جاء الإسلام ، وهاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة ورأى اليهود يصومون في هذا اليوم فرحا بخلاص موسى ، قال: أنت.” صومه ​​وأمره بالصيام. متفق عليه أعلاه.

كان هذا في أول السنة الثانية ، فوجب صيامه ، فلما فرض رمضان انتقل صومه من الأمر إلى التطوع. فلما طغى رجل صلى الله عليه وسلم على البلدة صامها – أي العاشر من شهر محرم – وأمر بصيامه ، وحين وجوب رمضان ترك النهار. عاشوراء.

خطبة في شهر محرم يوم عاشوراء وفضائل شهر الله محرم PDF

#خطبة #في #شهر #محرم #يوم #عاشوراء #وفضائل #شهر #الله #محرم #PDF

السابق
ما هو شهر محرم ولماذا سمي بهذا الاسم؟
التالي
محرم فاتح 2022-2023 غدا محرم فهد بالمغرب 1444 هجرية يوميا 2022 بالمغرب

اترك تعليقاً