منوعات يوميات

1 محرم في المغرب 1444 ، تاريخ رأس السنة الهجرية 2022 المغرب

1 محرم في المغرب 1444 ، تاريخ رأس السنة الهجرية 2022 المغرب

أول محرم بالمغرب 1444 رأس السنة الهجرية 2022 المغرب … تستطلع دار الإفتاء المصرية هلال شهر محرم لعام 1444 هجرية ، بعد غروب شمس يوم غد الخميس ، الموافق 28 يوليو 2022 م ، بالتزامن مع التاسع والعشرون من شهر ذو السبع سنوات 1443 هـ.

1 محرم في المغرب 1444 ، تاريخ رأس السنة الهجرية 2022 المغرب

حسب الحسابات الفلكية التي أجراها مختبر أبحاث الشمس بالمعهد الوطني للبحوث الفلكية ، فإن هلال شهر محرم سيولد فور حدوث الاقتران عند وصول يدي السابع والدقيقة 56 في مساءا بحسب ميقات الأهلي ، يوم غد الخميس 29 ذو القعدة 1443 هـ الموافق 28/7/2022 م (يوم الرؤية).

ويلاحظ أن الهلال الجديد لن يكون طفلاً بعد عند غروب الشمس يوم البصيرة في مدينة القاهرة ، عاصمة مصر ، وكذلك في الغالبية العظمى من العواصم والمدن العربية والإسلامية.

يشار إلى أن هناك فترة زمنية لبقاء الهلال فوق الأفق بعد غروب الشمس في ذلك اليوم (يوم البصيرة) في عدد قليل من البلدان والمدن العربية والإسلامية ، على الرغم من حدوث الاقتران فيها بعد غروب الشمس. من ذلك اليوم الذي يغرب فيه الهلال بعد غروب هذا اليوم ، ولا تعتبر فترة الإقامة هذه لحدوث الاقتران بعد غروب الشمس في ذلك اليوم.

وبذلك يكون يوم الجمعة 29 يوليو 2022 مكتملًا لشهر ذي القعدة 1443 هـ ، ويكون الأول من محرم 1444 هـ فلكيًا يوم السبت المقبل 30 يوليو 2022.

وأكدت دار الافتاء أن التهنئة برأس السنة الهجرية جائز وليس بدعة فيها. كما أكدت دار الافتاء على جواز صيام اليوم الأول من شهر محرم الله ، وهو الشهر الأول من السنة الهجرية ، ويستحب صيامه. لحديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم:

وذكرت: وصل النبي صلى الله عليه وسلم المدينة المنورة في شهر ربيع الأكبر ، لكن شهر محرم كان بداية العام الهجري لأنه كان بداية نية الهجرة. ؛ قال الحافظ ابن صخر في “فتح الباري” (7/268 ، دار المعرفة): [وَإِنَّمَا أَخَّرُوهُ -أي التأريخ بالهجرة- مِنْ رَبِيعٍ الْأَوَّلِ إِلَى الْمُحَرَّمِ لِأَنَّ ابْتِدَاءَ الْعَزْمِ عَلَى الْهِجْرَةِ كَانَ فِي الْمُحَرَّمِ؛ إِذِ الْبَيْعَةُ وَقَعَتْ فِي أَثْنَاءِ ذِي الْحِجَّةِ وَهِيَ مُقَدِّمَةُ الْهِجْرَةِ، فَكَانَ أَوَّلُ هِلَالٍ اسْتَهَلَّ بَعْدَ الْبَيْعَةِ وَالْعَزْمِ عَلَى الْهِجْرَةِ هِلَالُ الْمُحَرَّمِ، فَنَاسَبَ أَنْ يُجْعَلَ مُبْتَدَأً. وَهَذَا أَقْوَى مَا وَقَفْتُ عَلَيْهِ مِنْ مُنَاسَبَةِ الِابْتِدَاءِ بِالْمُحَرَّمِ] آه.

رأس السنة الهجرية 2022

تمكن الرسول الكريم من إيصال رسالته إلى العالم طوال فترة إقامته في المدينة. اعتبرت الهجرة النبوية على أنها طليعة التقويم الهجري. وكان ذلك بتوجيه من الخليفة العادل عمر بن البيان في زمن خلافته سنة 17 هـ عقب تجمع الصحابة لأخذ الهجري. بعد أن تضاعفت الأفكار قرر الخليفة عمر بن الخطاب أن تبدأ السنة الهجرية بشهر محرم ، لأنها بداية العزم على الهجرة ، وتنتهي بشهر ذي الطبر ، لأن ترك الناس حجهم. وعليه وافقوا ووافقوا عليه ، وهكذا بدأ التصحيح الهجري

بدأت السنة الهجرية من هجرة الرسول ، التي كانت تقابل 622 م ، لتصبح السنة الأولى في الزمن الهجري الماضي. ولهذا سميت السنة الهجرية بهذا الاسم نسبة إلى هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة المنورة. حتى أصبحت من أعظم المناسبات الإسلامية التي يحتفل بها المسلمون في شرق وغرب الأرض.

ما هو موعد رأس السنة الهجرية؟

سيكون تاريخ رأس السنة الهجرية حول العالم هو بداية التغيير الإسلامي في أكبر يوم في شهر محرم. حيث يحتفل المسلمون في جميع دول العالم بالعام الهجري 1444 ، والذي يصادف يوم السبت 30 يوليو 2022 ، والذي يمثل عطلة رسمية في مجموعة من الدول الإسلامية

احتفالات رأس السنة الهجرية 1444-2022 في المغرب

يحتفل المغاربة كل عام بالسنة الإسلامية التي ستصبح قريبًا بقلب أبيض مليء بالفرح والسعادة ، تمامًا كما يتجنبون المعصية والعصيان لأن ذلك اليوم هو أحد الأيام المقدسة بالنسبة لهم.

يتبادل المغاربة البركات والزكاة في ذلك اليوم ، بعضهم يصوم معظم أيام شهر محرم ، وبعضهم يصوم جميعًا.

يتحول الوطن المغاربي إلى مكان دافئ تتجمع فيه الأسرة والأقارب ، ويتلون القرآن الكريم ، ويتبادلون القصائد الدينية ، ويتحدثون عن الأحاديث ، ويتذكرون حياة رسل الآلهة ويدعون الله فوقهم.

محرم 1444-2022

سمي شهر محرم بشهر الإسلام لأنه من الأشهر الحرم التي يحرم فيها القتال والعديد من الأمور السياسية ، ولعظم هذا الشهر عند كثرة المسلمين يستحب الصيام فيه. أن نصلي كثيراً كما يحتفل المغاربة برأس السنة الهجرية بتلاوة القرآن الكريم وقراءة حديث النبي.

1 محرم في المغرب 1444 ، تاريخ رأس السنة الهجرية 2022 المغرب

#محرم #في #المغرب #تاريخ #رأس #السنة #الهجرية #المغرب

السابق
1 محرم 2022 في السعودية متى وكم بقي يوم؟
التالي
تاريخ أول محرم في المملكة العربية السعودية 1444 وبداية العام الهجري

اترك تعليقاً