يحيى السنوار

مرح يوسف7 أكتوبر 2018
يحيى السنوار

يحيى ابراهيم حسن السنوار , سياسي فلسطيني , ولد في مخيم خان يونس – قطاع غزة فلسطين بتاريخ 29 أكتوبر 1962 , قيادي في حركة المقاومة الاسلامية حماس , تولى قيادة حركة حماس في غزة يوم 13 فبراير 2017 . يعد يحيى السنوار احد مؤسسي الجهاز الامني لحركة حماس ( مجد ) المخول بملاحقة العملاء الاسرائيليين .

النشاة والتعليم

تعود جذور يحيى السنوار الى المجدل (عسقلان) فاتخذ واتخذ اهله من مخيم خان يونس مسكن لهم تنقل يحيى السنوار في مدارس خان يونس حتى انهى دراسته الثانوية ليلتحق بعد ذلك بالجامعة الاسلامية ويحصل على درجة بكالوريوس في اللغة العربية .

تأخر زواج يحيى السنوار كثيرآ بسبب أنشطته العسكرية واعتقاله الطويل وبعد اطلاق سراحة في عام 2011 ضمن صفقة وفاء الاحرار , وعقد قرانه على ” سمر محمد أبو زمر صالحة ” وقد تم بتاريخ 21 نوفمبر 2011 .

يحيى السنوار وحركة حماس

أسس يحيى السنوار جهاز الامن والدعوة ( مجد ) عام 1985 وبعد الافراج عن يحيى السنوار في صفقة وفاء الاحرار التي قامت بها كتائب القسام مقابل الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط عام 2011 عاد الى مكانه القيادي في حركة حماس وتم تعينه من اعضاء المكتب السياسي للحركة وبحسب بعض المصادر الصحفية فقد شغل السنوار كمنسق بين حماس وكتائب القسام بصفته ” ممثلا لكتائب القسام ” في المكتب السياسي لحركة حماس وكان السنوار قد امر بعد انتهاء معركة العصف المأكول 2014 باجراء تحقيقات وعمليات تقييم شاملة لاداء القيادات الميدانية وهو ما نتج عنه اقالة قيادات بارزة بالحركة .

وفي سبتمبر 2015 اضافة الولايات المتحدة اسم السنوار على لائحة الارهاب الى جانب قياديين اثنين من الحركة وهم محمد الضيف قائد كتائب القسام و روحي مشتهى عضو مكتب سياسي لحركة حماس و في 13 فبراير 2017 انتخب يحيى السنوار رئيس لحركة حماس في قطاع غزة خلفا لاسماعيل هنية .