نتنياهو يعلن رفع الحجر في اسرائيل وعودة الحياة الى طبيعتها رغم مخاوف انتشار فيروس كورونا

مرح يوسف5 مايو 2020
نتنياهو يعلن رفع الحجر في اسرائيل وعودة الحياة الى طبيعتها رغم مخاوف انتشار فيروس كورونا

جدد رئيس حكومة الاحتلال , بنيامين نتنياهو , دفاعه عن خطته لرفع الحجر تدريجيآ وذلك مع في ظل استمرار المخاوف والتساؤلات خاصة فميا يتعلق باعادة فتح المدارس بشكل كامل .

وقال بنيامين نتنياهو ” مواجهتنا لأزمة كورونا لا تتوقف، لن نتخلى عن جهدنا للتغلب على الفيروس، لأن التراخي يعني خطرا كبيرا”. وتجتاز إسرائيل، مرحلة جديدة من اجراءات رفع العزل لكن مع دعوات لتوخي الحذر الشديد في مواجهة فيروس كورونا المستجد الذي تسبب بوفاة أكثر من 250 ألف شخص في العالم.

وأضاف نتنياهو “توفي في إسرائيل 235 شخصا وكل منهم عالم بأكمله، لكن انظر إلى ما يحدث في البلدان المتقدمة الأخرى. في إيطاليا، توفي 29 ألف نسمة، في المملكة المتحدة 28000، في إسبانيا وفرنسا 25000، وفي الولايات المتحدة 69000. في نيويورك التي تبلغ مساحتها نفس مساحة إسرائيل تقريبا، يقدر بـ 18000. اسرائيل بمثابة نموذج لدول اخرى”.

وتابع نتنياهو “يعتمد نجاحنا على إغلاق الحدود والعزل المنزلي والمراقبة الرقمية. لقد وضعنا خطة شاملة تسمح برفع الحجر في ظل كورونا، العودة وفتح الأسواق سيزداد مع الانضباط الذاتي”.

وقال نتنياهو إن النظام التعليمي بأكمله سيعود إلى نشاطه بحلول نهاية الشهر. “يوم الأحد المقبل، ستفتح رياض الأطفال وفي 14 يونيو سيتم فتح المعاهد العليا والجامعات. ستفتح مراكز التسوق والأسواق يوم الخميس الجاري، يسمح بشراء الطعام ولكن الطعام محظور في المطاعم حتى الان. ولاحقا سيتم فتح المطاعم”.

وتابع “أحب زيارة السوق الشعبي محاني يهودا في القدس منذ طفولتي وشراء الطعام هناك. يمكن شراء اطعام لكن يمنع الاكل في الأسواق، وتعهد رئيس الوزراء أنه بحلول منتصف يونيو، سيتم افتتاح المراكز الرياضية والفنادق.