عملية حد السيف تطيح بقائد قسم العمليات الخاصة في جيش الاحتلال

مرح يوسف4 يوليو 2019
عملية حد السيف تطيح بقائد قسم العمليات الخاصة في جيش الاحتلال

اعلنت وسائل الاعلام الاسرائيلية , اليوم الخميس , أن قائد العمليات الخاصة في جيش الاحتلال أبلغ رئيس أركان جيش الاحتلال أفيف كوخافي بقرار الاستقالة من منصبة على خلفية أحداث عملية خانيونس ” حد السيف ” في نوفمبر 2018 .

ووفق لصحيفة يديعوت احرونوت الاسرائيلي فان أصدأ عملية خانيونس لا تزال تخيم على أجهزة الأمن الاسرائيلية والتي استهدفت وحدة ” سييرت متكال ” أبرز وحدات النخبة في جيش الاحتلال .

وأكدت الصحيفة، أن قائد قسم العمليات الخاصة في الجيش الإسرائيلي قدم استقالته لكوخافي، حيث كان يتولى وحدة “متكال” خلال تلك العملية.

وبحسب الصحيفة، فإن الضابط الكبير أوضح لكوخافي أنه لن يستمر في منصبه وينتظر حتى شهر مارس/ آذار من العام المقبل، كما كا مقررًا، ولكنه سيترك منصبه على الفور في الأول من الشهر المقبل.

ويرجع ذلك بالأساس إلى تقرير نشرته “يديعوت” منذ شهرين يكشف عن اتصال أجراه كوخافي مع القائد السابق للوحدة الذي تم إنهاء مهامه منذ ثلاثة أعوام، لإعادة تولي الوحدة وإعادة تأهيلها من جديد بعد عملية خانيونس.

واكتشف الضابط القصة من خلال وسائل الإعلام، وسط حالة من الغضب دفعته لطلب توضيحات من رئيس الأركان.

ووفقًا للصحيفة، فإن الأزمة في الوحدة كبيرة لأن الضابط الحالي سينهي أعماله، في وقت لا يزال الضابط السابق لم يرد بشكل إيجابي على طلب كوخافي.

يذكر ان كتائب القسام بقيادة الشهيد نور بركة اكتشفت قوة اسرائيلية خاصة شرق مدينة خانيونس واشتبك الشهيد ومجموعة من القسام مع الوحدة القسامية ارتقى على اثرها نور بركة شهيد وقتل في العملية قائد الوحدة الاسرائيلية وتم مطاردت السيارة الاسرائيلية من المقاومة الفلسطينية قبل ان يتدخل الطيران الاسرائيلي والمدفعة الاسرائيلية بعمليات قصف مكثف ارتقى على اثرها 5 مجاهدين من كتائب القسام ومجاهد من ألوية الناصر وأطلقت كتائب القسام على العملية ” حد السيف ” . قبل ان ترد على العملية الاسرائيلية بضرب حافلة لجنود الاحتلال واطلقت المقاومة ما يزيد عن 1000 صاروخ على مدن غلاف غزة .

لا تزال عملية حد السيف وما تبعها من رد المقاومة كأبوس على راس الكيان الاسرائيلي حيث استقالة وزير الحرب افيغدور ليبرمان واهتزاز الحكومة حتى تفكيكها واستقالة قائد وحدة السييرت متكال واليوم استقالة قائد قسم العمليات الخاصة