هل تم اقرار اجازة يوم السبت في مدارس غزة ؟

2019-06-18T13:40:16+03:00
2019-06-23T12:51:24+03:00
أخبار يوميات
مرح يوسف18 يونيو 2019
هل تم اقرار اجازة يوم السبت في مدارس غزة ؟

لا يزال التداول والنقاشات بشأن اقرار اجازة يوم السبت في المدارس الحكومية في قاع غزة قائمآ حتى اللحظة , بالرغم من انتشار معلومات على مواقع التواصل الاجتماعي اليوم تؤكد اقرار التعليم بغزة لاجازة ” يوم السبت ” ومساواتها بالضفة الغربية .

فنقابة المعلمين أعلنت في وقت سابق على لسان نقيبها في قطاع غزة , خالد المزين , أن النقابة تجري مباحثات واتصالات حثيثة مع جهات مسؤولة عدة لاعادة اقرار اجازة يوم السبت للمدارس الحكومية في قطاع غزة , لما لها أثر ايجابية على الطلبة والمعلمين .

وأكد المزين حينها، أن المباحثات جرت مع المجلس التشريعي ووزارة التربية والتعليم، لافتاً إلى أن الحديث مع أعضاء المجلس التشريعي كان إيجابياً، وانه تم توضيح الرؤية من إعادة إقرار إجازة السبت.

التعليم يؤكد استمرار المباحثات

وكالة “فلسطين اليوم الإخبارية”، تواصلت مع وزارة التربية والتعليم في غزة لاستيضاح الأمر لتوكد الأخيرة أن المقترح قيد الدراسة حتى اللحظة ولم يصدر أي قرار بعد.

وبالرغم من نفى الوزارة للمعلومات التي تؤكد إقرار الاجازة إلا أن المصادر الخاصة لـ”وكالة فلسطين اليوم” تؤكد أن تقليص التشكيلات المدرسية التي وصلت لمعظم المدارس، تؤكد إيجابية المباحثات القائمة وأن قرار إجازة يوم السبت أصبح هو الأقرب .

فمصادر في عدد من مدارس غزة أكدت لـ”وكالة فلسطين اليوم” أن المدارس قد وصلتها التشكيلات المدرسية مقلصة “بدون يوم السبت” وتم سحبها لاحقاً وإرفاقها بورقة تؤكد أن المباحثات لا تزال قائمة .

وللعودة للمزين، فقد قال: “إن وكيل وزارة التربية والتعليم السابق محمد أبو شقير الذي ألغي القرار خلال فترة منصبه أن تجربة إجازة السبت كان لها آثار إيجابية وان العدول عن إجازة السبت كان وقتها لأسباب منطقية، مشيراً أن الظروف مواتية لإعادة إجازة يوم السبت بعد تقليل نسبة الشفتات الصباحي والمسائي من 75% الى 50 % في المدارس”.

الأستاذ محمد الحطاب الخبير التربوي أكد أن الإجازة مطلوبة وضرورة ، وتم الاستفادة من إجازة 2007 ، مشيراً إلى أن الجهات المختصة ناقشت المشاكل التي واجهت التعليم خلال عام 2007 وبحثت عن حلول لدراستها ووضع حلول لها لعدم تكراراها .

وبين لـ”وكالة فلسطين اليوم “أن الحديث عن تقليص التشكيل المدرسي لن يؤثر على أي من المواد التعليمية ولن يزيد من مدة الدوام ، انما سيتم تقليص حصص بعض المواد .

ردود افعال بين الفبول والرفض

ردود الأفعال تفاوتت بين القبول والرفض من قبل أولياء الأمور، حيث قالت المواطنة أم اسلام إسلام على حسابها على الفيس بوك : في حال قرر التعليم إقرار الاجازة لابد أن يكون للمدارس التي تكون فترة واحدة وليست فترتين”.

دعاء قالت على حسابها : “القرار جيد ولكن لابد أن يتم إعطاء المنهج حقه ولا يتم سلق المنهج سلق “.