تخوفات اسرائيلية من الانفجار بغزة .. حماس لن تنتظر انتخابات الكنيست

2019-06-03T12:52:02+03:00
2019-06-10T17:06:55+03:00
أخبار يوميات
مرح يوسف3 يونيو 2019
تخوفات اسرائيلية من الانفجار بغزة .. حماس لن تنتظر انتخابات الكنيست

قال محللون اسرائيليون اليوم الاثنين , ان فصائل المقاومة بغزة وخاصة حركتي حماس والجهاد الاسلامي لن تنتظر انتخابات الكنيست الاسرائيلية القادمة وتشكيل حكومة جديدة من أجل أستئناف محادثات التهدئة بغزة .

وكتب المحلل العسكري في موقع واللا العبري أمير بوحبوط أن فصائل المقاومة بغزة ” أنتظرت بتأهب تشكيل الحكومة ورئيسها وذلك بعد أن شقت بوساطة مصر والامم المتحة وقطر مسار تفاهمات تساعد اقتصاديا وانسانيا قطاع غزة “.

واضاف انه بعد قرار حل الكنيست الاسرائيلي والذهاب لانتخابات جديدة ” ستطالب حماس بايضاحات واذا لم تحصل عليها في الفترة القريبة , فان اسرائيل قد تكتشف بسرعة موقف فصائل المقاومة في غزة من خلال أحداث عند الحدود أو اطلاق قذائف صاروخية باتجاه عمق الاراضي المحتلة “.

وشدد بوحبوط على أن “الوضع الاقتصادي في قطاع غزة لم يتحسن. وقد هدأ قليلا في الأشهر الأخيرة بواسطة المال القطري وتعهدات الأمم المتحدة وجهات أخرى بتحريك مشاريع اقتصادية تنشئ أماكن عمل. وسيعود الجيش الإسرائيلي إلى ’فترة الاختبارات’ يوم الجمعة المقبل”.

من جانبه، أشار المحلل العسكري في صحيفة “هآرتس”، عاموس هرئيل، إلى أن هدوءا نسبيا يسود في حدود قطاع غزة. “لقد شارك قرابة 7000 شخص في مظاهرات على طول السياج، الأسبوع الماضي، ولكن بدا فيها إشراف وثيق من جانب نشطاء حماس، ومنع في معظم نقاط المظاهرات مواجهات مباشرة مع الجنود الإسرائيليين. والتفسير لذلك أن حماس تنتظر مساعدة مالية أخرى من قطر، بمبلغ 30 مليون دولار، ستتلقاها الأسبوع المقبل على ما يبدو، وتوجد مصلحة بالحفاظ على الهدوء في هذه المرحلة”.

وأضاف هرئيل أن “هذا الهدوء، ينبغي التحذير، مؤقت وغير مستقر، وهو مشروط أيضا بكيفية قراءة الفلسطينيين للواقع السياسي في إسرائيل”، معتبرا أنه “إذا اعتقدوا في حماس أن حكومة إسرائيل قابلة للابتزاز أكثر على خلفية قرار إجراء انتخابات أخرى في أيلول/سبتمبر المقبل، فإن الضغط العنيف على طول السياج قد يُستأنف بشكل كبير”. وفق ما نقله موقع عرب 48.

يذكر أن صاروخا أطلق من غزة، مساء أمس الأحد، وسقط في بحر مدينة اسدود جنوب اسرائيل. وفق موقع مفزاك لايف العبري.

وقال الموقع العبري إن صاروخا أطلق من شمال قطاع غزة وانفجر في البحر بالقرب من مدينة أسدود، دون وقوع اصابات، حيث تم سماع صوت انفجار في المنطقة، مشيرا إلى أن صاروخًا ثانيًا أطلق من غزة وانفجر في بحر قطاع غزة.